خبراء خدمات ضريبة القيمة المضافة

خدم خبراء ضريبة القيمة المضافة لدينا كاستشاريين فنيين لدى سلطات الضرائب الإقليمية ولبعض من أكبر الشركات الإقليمية. على مدى العامين الماضيين، قاموا بمساعدة أكثر من 150 شركة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

كيفية التسحيل لضريبة القيمة المضافة في الإمارات
هل عليكم التسجيل لضريبة القيمة المضافة؟.
اقرأ أكثر…
قانون الضريبة الانتقائية في المملكة العربية السعودية
التعاون الخليجي الستة على إطار اتفاقية الضريبة.
اقرأ أكثر…

خدمات ضريبة القيمة المضافة

تدقيق وتقديم إقرار ضريبي

تدريب شامل لضريبة القيمة المضافة

تطبيق ضريبة القيمة المضافة

استشارات ضريبية

لماذا أخترتنا؟

الخبرة

الفريق

الخدمات

مدونة

إقرأوا المزيد

أسئلة مطروحة بحرية

ضريبة المبيعات هي أيضاً ضريبة استهلاك، كضريبة القيمة المضافة، قد لا يكون الفرق بينهما جلياً/واضحاً بالنسبة لغير أصحاب الإختصاص، إلا أن بعض الفروقات الأساسية قد تساعد للتمييز بين هذين النوعين من الضرائب. يتم في العديد من الدول فرض ضريبة المبيعات على المعاملات المرتبطة بالسلع فقط. كما يتم فرض هذه الضريبة على مرحلة البيع النهائي للمستهلك فقط. ما يتناقض مع طريقة عمل ضريبة القيمة المضافة التي يتم فرضها على السلع والخدمات خلال مختلف مراحل سلسلة التوريد، بما في ذلك مرحلة البيع النهائي. ويتم فرض ضريبة القيمة المضافة أيضاً على إستيراد السلع والخدمات وذلك لضمان الحفاظ على فرص متكافئة للموردين المحليين الذين يتاجرون بالسلع والخدمات ذاتها.

تفضّل العديد من الدول ضريبة القيمة المضافة على ضريبة المبيعات وذلك لعدة أسباب أهمّها إعتبار ضريبة القيمة المضافة منهجاً أكثر تطوراً لفرض الضرائب حيث تقوم الأعمال بتحصيل الضرائب لصالح الحكومة مما يسهم في الحد من حالتي التصريح الخاطىء والتهرب الضريبي.

ستُفرض ضريبة القيمة المضافة، باعتبارها ضريبة استهلاك عامة، بنسبة 5% على جميع معاملات السلع والخدمات إلا إذا كانت معفية وفقاً للمادة (46) من المرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة أو كانت خاضعة لنسبة الصفر وفقاً للمادة (45) من المرسوم بقانون اتحادي.

سيتعيّن على جميع الأعمال في الإمارات العربية المتحدة توثيق معاملاتها المالية بما يضمن دقّة سجلاتها المالية وتحديثها بشكل دائم.

كما وسيتعين على الأعمال التي يفوق رقم أعمالها الحد الأدنى للإيرادات (الذي يتمّ توثيقه من خلال سجلاتها المالية) التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة. أما الأعمال غير الملزمة بالتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة فيتعين عليها حفظ سجلاتها المالية بشكل منتظم يسمح بالرجوع إليها للتأكد مما إذا وجب عليها التسجيل لغايات الضريبة.

إن الأعمال المسجّلة لغايات الضريبة، وبصفة عامة:

  • ملزمة بفرض ضريبة القيمة المضافة على توريداتها من السلع أو الخدمات؛
  • قادرة على استرداد أي ضريبة قيمة مضافة قامت بسدادها عن السلع أو الخدمات المرتبطة بأعمالها التجارية.
  • ملزمة بمسك مجموعة من السجلات التجارية التي تتيح للحكومة إمكانية التحقق من صحة معاملاتها.

يتعين عليك، إذا كنت تمتلك عمل مسجل في نظام ضريبة القيمة المضافة، أن تصرّح بصورة منتظمة ودورية عن ضريبة القيمة المضافة التي تفرضها وكذلك مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي قمت بتسديده للحكومة. تتخذ عملية رفع هذه التقارير صفة رسمية علماً أن العملية سوف تتم على الأرجح إلكترونياً.

وفي حال تجاوز مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي فرضته المبلغ الذي دفعته لمورديك، فيتعين عليك سداد قيمة الفارق للحكومة. أما في حال كانت ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها أكبر من قيمة الضريبة التي فرضتها، فيحق لك طلب استرداد الفارق من الضريبة.

إقرأوا المزيد

Our VAT experts have served as technical experts for regional tax authorities and for some of the largest regional companies. Over the past couple of years, they have advised over 150 companies across the Kingdom of Saudi Arabia and the United Arab Emirates. Our approach to VAT implementation and advisory is practical and business oriented.

VAT Guidance For Retailers
Last week, the Federal Tax Authority in the UAE
Read more…
VAT In UAE
UAE’s Ministry of Finance has made available
Read more…

Expert Services

Why Choose Us?

Experience

Team

Service

Blog

View More

Frequesntly Asked Questions

A sales tax is also a consumption tax, just like VAT. For the general public there may be no observable difference between how the two types of taxes work, but there are some key differences. In many countries, sales taxes are only imposed on transactions involving goods. In addition, sales tax is only imposed on the final sale to the consumer. This contrasts with VAT which is imposed on goods and services and is charged throughout the supply chain, including on the final sale. VAT is also imposed on imports of goods and services so as to ensure that a level playing field is maintained for domestic providers of those same goods and services.

Many countries prefer a VAT over sales taxes for a range of reasons. Importantly, VAT is considered a more sophisticated approach to taxation as it makes businesses serve as tax collectors on behalf of the government and cuts down on misreporting and tax evasion.

VAT, as a general consumption tax, will apply at 5% to all transactions of goods and services unless specifically exempted in Article (46) of the Federal Decree-Law No. (8) of 2017 on Value Added Tax or subject to a rate of Zero as per Article (45) of the Federal Decree-Law.

All businesses in the UAE will need to record their financial transactions and ensure that their financial records are accurate and up to date. Businesses that meet the minimum annual turnover requirement (as evidenced by their financial records) will be required to register for VAT. Businesses that do not think that they should be VAT registered should maintain their financial records in any event, in case we need to establish whether they should be registered.

VAT-registered businesses generally:

  • must charge VAT on taxable goods or services they supply;
  • may reclaim any VAT they’ve paid on business-related goods or services;
  • keep a range of business records which will allow the government to check that they have got things right

If you’re a VAT-registered business you must report the amount of VAT you’ve charged and the amount of VAT you’ve paid to the government on a regular basis. It will be a formal submission and it is likely that the reporting will be made online.

If you’ve charged more VAT than you’ve paid, you have to pay the difference to the government. If you’ve paid more VAT than you’ve charged, you can reclaim the difference.

View More